وظل موقع المقهى مرتبطاً بالمنحرفين والغرباء ومن ليس له أهل، وبقى بعيداً عن إقبال الكثير من أفراد المجتمع الذين يبحثون عن سمعة نظيفة تبعدهم عن اللوم أو اتهامهم بما يكرهون، هذا التفكير أخذ يتزحزح مع السنوات لتساع فئة المدخنين ورواد المقهى مكونين نظرة حاولت من البدء الانفكاك من أسر أحكام المجتمع الجاهزة وأخذت تتعامل مع المقهى كموقع لتطبيب المزاج وشرب الشاي وتبادل الأحاديث.
والمجتمع الحجازي يختلف عن بقية المناطق في المملكة حيث وجد نمط سلوكي في حياة الناس حيث كان من مناشطهم اليومية لتبادل الأحاديث وشؤون الحي الجلوس بالمركاز ويتبادلون فيه أخبار الأدب (وهذا المكان يسمى المركاز وجمعه مراكيز)، والمركاز عبارة عن أرائك ترص على شكل مستطيل مفتوح من الجهة التي تقابل صدر المجلس وفي الصدر يجلس الأكثر تميزاً في المجموعة.
وقد لعب المركاز أهمية اجتماعية وثقافية في فترات مبكرة من حياة المجتمع الحجازي (في مكة وجدة والمدينة على سبيل المثال)..
ومع التغيرات السريعة غاب المركاز وظل محصوراً في أماكن معينة ومحدودة، ومع وجود المركاز لم يكن المقهى غائباً بل كان يتواجد بسمعته السيئة (عند البعض)..
وأخذ المقهى يتشكل ويكتسب وجوداً تدريجياً بدأ بالتسامح مع كبار السن في دخول المقهى وانتهى بقبول تواجد الجميع في هذا المكان (وتبرز الآن مجموعات حديثة السن داخل المقهى متعاطية الشيشة والتدخين من غير تحرز كما كان يحدث سابقاً، بل وغدا المقهى متنفساً أساسياً لمعظم الشباب في غياب الأماكن الأخرى التي تستقبلهم أو تقبل بتواجدهم كما يتفضل عليهم المقهى).
ومن المقاهي الشهيرة في استقبال المثقفين بمدينة جدة مقهى أرستقراطي يقع على شاطئ الحمراء، ويتوافد على هذا المقهى مجموعة كبيرة من الأدباء والإعلاميين والرياضيين والفنانين التشكيليين والشعراء الشعبيين وغدا هذا المقهى ملتقى كثير من الكتّاب لقربه من نادي جدة الأدبي، وقد خفف ذلك المقهى من السمعة السيئة التي علقت في أذهان كبار السن والمحافظين منهم.
وهناك مقهى يقع بين مجموعة ورش صناعية كان يرتاده مجموعة من الكتّاب الشباب في جلسة أسبوعية لتداول الآراء في الجوانب الثقافية والأدبية.
ومقهى يقع على الشاطئ يرتاده قلة من الشباب وخاصة المهتمين بالشعر الشعبي.
ومقهى يقع بالمدينة الصناعية يرتاده الفنانون التشكيليون وتتناثر المقاهي في المدينة الصناعية بعد أن تم إخراج المقاهي من داخل الأحياء لسمعتها السيئة كسبب ظاهر ترافق مع تنشيط تحريم الدخان بأنواعه، كان ذلك في زمن الصحوة.
ومع تناثر المقاهي خارج أحياء جدة أدى إلى تكاثرها تكاثراً يذكرك بالنمو الطفيلي.
ومع ذلك التكاثر أصبح لكل مقهى مرتادون معينون، وغدا أيضاً جامعاً للمهتمين بالجوانب الفنية على اختلافها، وعمدت على أن تكون لحاماً بين فئات المنشغلين بالجوانب الثقافية، وأعتقد أنها حلت معضلة غياب التواصل الثقافي بين جوانب الحياة الأدبية والفنية، وتشكلت (شللية) المقاهي، ولكل مقهى مرتادون، فهذا المقهى للصحفيين، وهذا للشعراء الشعبيين، وهذا للفنانين التشكيليين، وذلك للأدباء، وغدت كل مجموعة تلتف على بعضها من غير معرفة المجموعات الأخرى بتواجد بعضهم بجوار بعض.
وقد قدمت بحثاً مختصراً عن هذا المكان الجاذب بالرغم من سمعته الماضوية السيئة.
الحياة تعيد صياغة المجتمعات وفق المتغير إلا أنها لا تبتعد كثير عن الصيغة الأولى، وأجد أن من الجماليات الثقافية تحول ما كان ينظر إليها مكاناً سيئاً إلى وجهة تحاول أن تنتمى إلى طبقية ثقافية أعلى، ولنأخذ مثلاً دور السينما حين كانت في الدرجة السفلي من تقييم المجتمع لمرتاديها.
ولأن المقاهي غدت باثة للثقافة من خلال الشريك الأدبي، يغدو لزاماً تقييم المقهى بصورته الحديثة.