وفي سياق من تضمين تصديري في مفتتح صفحات الرواية، ينبه الكاتب أحمد السماري إلى أن «هذه الرواية مستلهمة من أحداث حقيقية، إلا أن الشخصيات التي تتضمنها والمواقف التي تصفها هي من نسج الخيال»، أراد الروائي ذلك كنوع من التنويه درءاً لأي التباس في عملية التلقي للرواية وتفاعلات وأسئلة القراءة وتفسيرات القراءة المتعددة.
يحيل السماري في متن إهدائه: «الى الأسلاف الذين عاشوا تلك الفترة العصيبة من الكوارث والعوز في تاريخ نجد والجزيرة العربية، ولم يتذكرهم إلا القليل من الناس»، هي إذاً رواية ترسم عبر اقترابها من انساق مجتمعها آفاقاً من الحكاية واندماج أجناس أخرى ضمنها، إذ يأنس الكاتب بحيوات وأمكنة وثقافات بيئات مختلفة، ورؤى وأقاويل وأمثال تدخل ضمن نسيج الدراسات الانتروبولوجية لكن من وجهة نظر السرد الروائي معجوناً بأسلوبية الوصف وذهنية الرحال وجواب الآفاق، تشحذ حدوسه لغة كثيفة ومقتصدة وواصفة دونما إطالة أو ملل.
تمنح «الصريم» في البدء قارئها انفساحاً بصرياً للرؤية حال التنقل بين سطور عباراتها وصفحاتها وفصولها الأربعة، التي كأنما تحيلنا الى طبيعة الفصول السنوية، بأثرها وتقلبات الحياة والمناخ والطقوس والغربة وأحوال وسيرة الكائن خلال تنقله من حال إلى حال، تدفعه ظرفية أزمنة الرواية وسياقات تواريخها وأمكنتها واحتشاد عناصر الحياة فيها بالحركة والسعي والصبر والترحال، وطابع الحكاية التي توثق عبر راويها بصيغ عدة يستخدمها السارد، كما بصيغة المتكلم، (زيد ابن عثمان).
يحكي السارد، حتى تكاد تفيض الحكمة والرؤية معاً في فصل الرواية الأخير على لسانه بعد أن خبر الحياة الكأداء بتجاربها المختلفة، بين فرح وترح، غربة وصبر وجنوح الى التأني والتفكر في قطار الحياة وترحالاتها وما تفيض به من النصيب في الرزق، أو اللحظة البائسة في تصوير الفقر في بيئات (الجزيرة العربية) وأمدائها وواحات جهاتها الكثيرة وتخوم بلدانها وتجاوراتها وإرثها وأثرها الحي في قيظ المعنى ونداوة الصباحات المبهجة بطراوة الأسلوب السردي المتكئ حيناً على (وثائقيات دقيقة)،
وحيناً على قدرة هائلة وشغف في اقتفاء خيوط الحكاية وتضفيرها بجوانب وركائز غالبا لا يقوم السرد سوى على دعائمها مما تقتضيه لغة السرد وبصيرة وتجربة الراوي الذي يحكي ويصغي معا لنداءات ومحتوى أكثر من حوار وخطاب وبنية ثقافية تتجاور وتتحاور، تأتلف وتختلف، وتتقاطع أحايين.
إنه وبالقدر الذي تدمج (الصريم) قارئها مشاركاً في الغوص والترحل عبر فسحات من صفحاتها، وقد أخذت تقسيمات من خلال أرقام تحيل إلى فسحات ومواقف لنزهة التصفح والغور، بعيداً في اقتفاء أثر لغة السارد وأسلوبية الحكاية التي تتكئ على دائرية القصة واشتباك مواقف أصحابها في سيرية الأشخاص والأمكنة وألفة البنى والعناصر وتضادها في آونة، وفقاً لطبيعة البناء السردي لحياة الشخصيات وترحل بعضها في أمداء ومدن وصحارى الجزيرة والربع الخالي، حيث تتماس رواية السماري بأفق الحكي المجرب في سياق من الغربة والنزوح من المكان الأصلي، إلى أحوال من معيش الشخصية وأثرها في الحياة والبيئات التي جاورتها وأقامت فيها ولها فيها مواطن وذكريات، ومنازل من الحنين، والشغف في الكد والعمل بغاية الرزق، والعيش في فضاءات وأماكن متعددة، حد أن الرواية تزخر بسيرة أمكنتها بموازاة سيرة شخوصها وأدوارهم التي تتضافر في الحكي لتتفرد الشخصية المحورية فيها (زيد) بالجزء الأكبر من المروي، والإمساك بزمام لغة السرد بعناصره وموجهاته وأحداثه المختلفة، وإذ تسير رواية (الصريم) أفقياً في الروي، فإن طبيعة السرد وبنياته تأخذ أبعاداً مهمة نحو الاتكاء على توثيق التاريخ، في سياق أيضاً من تدفق سلس للحوار المبثوث في صفحات وفصول الرواية الأربعة، وتقف لغة السرد على التخوم من المتخيل وأسلوبية الكاتب أو المؤلف في طرائق عرض الحكاية وتنسيجها في حكايات لا تخلو من توظيف التقويلات والميراث الثقافي لأماكن ضعن الشخصية أو إقامتها للعمل ومقاصد العيش المستقر، وتتحول الرؤية السردية منذ الفصل الأول المعنون بـ(ريح الندى قدامه… والعج قافيها) لتحيل إلى محمول شعري في توظيف التراث، والدلالة الثقافية المتنوعة الأمكنة السرد، حيث تشيع الحكاية جواً من التحفيز لما بعد الصفحة التالي وما يليها، كما يجهد الروائي في الإيحاء بتصديرات من صميم التيمة الكلية للعمل، فنجد أن التصدير التالي في تضمينه عبارة لكرستوفر شولز تشي سماتها الدلالية بتحفيز القارئ نحو ما يشير إلى «حكاية تبدأ، وحكاية تنتهي، والأيام تمضي، ولا شيء يدوم». وأثر ذلك تنسرب الشخصية المفردة في استئثارها غالباً برواية الحدث المتحول وأثر ذلك في: تحريك وعي الشخصية بما حولها دونما استعراض أو زوائد قد تخل بطبيعة السرد، ويجد القارئ نفسه بإزاء تحد من نوع آخر، وسط تدفق وسيلانات الحكاية واستذكاراتها على لسان (زيد) واندفاق الأثر الثقافي لفكر الشخصية ذاته في سياق من الزمن الروائي وتحولات المروي زمناً ومكاناً وشخصية متعددة بأقنعة شتى.
إن تركيز الروائي السماري على بناء استهلال فصول روايته الأربعة بذات الكثافة والأسلوب السلس في اختزال العبارة، يشي بمهارة ترافقه أيضاً في سمات بعينها من البناء الفني كما في روايته التالية لرواية (الصريم) التي أعني بها (قنطرة) إذ يؤثث لتيمة المكان لكن برؤية ولغة ونظرة مختلفة عن روايته السابقة وإن تشابهت بعض الرؤى والأحياز المكانية كالصحارى مثلاً، غير أن التكثيف الممعن هنا في تحفيز العين المستغورة في سطور عمله الروائي وعباراته سرعان ما يترك أثراً لدى القارئ المشارك بشغف إضافة إلى أثر الشخصية كما في مستهل الفصل الثاني «زيد… والصريم» حيث يروي زيداً: «كلما تذكرت قريتي يشتعل لهيب في روحي، كم أتمنى أن ينطفئ ويخمد إلى الأبد» فقرة 1ص (89)
في السياق: يحتشد عنصر المكان المتعدد في رواية الصريم ليحيل إلى خصوصية وشخصية بذاته كمكان روائي، ونزل، أو محل إقامة مؤقت، أو عابر، وتوثق الرواية لأمكنة اجتماعية ومدنية في ثقافة المجتمع يتطلع فيها المسافر أو المترحل عبر محطات الاغتراب، في سياقات مؤرخة، نحو غاية أساسية كمستقر عيش ورغيف سلام ورزق المقسوم، وتكاد لغة السرد في تعيينها أمكنة الشخصية التي تروي ومواقف سيرية عاشتها: أن تنطق بألفة يشوبها الحنين والترح، والترحال معاً، لتبني آفاقاً للغريب الذي يحمل الحكاية على جراب، وأمتعة السفر على آخر، الكويت، الأحمدي، الرياض، جدة، الأحساء، مكة، وغيرها من المدن والبلدات، إذ يتشاسع ويمتد أفق النظر البعيد إلى مفاوز ورمال وصحارى تبعث على الشجن، وتحرك لواعج النفس إذ يحكي (زيد) ومن حوله يصغي، أو يستمع، وتتناوب ضمائر أحايين في سردية الموقف والمشاهدات المضفورة بتوظيف تقنية الميراث وتقويلات المثل والحكمة والشعر والحكاية المتعددة في سمات بيئات منطقة الخليج والجزيرة العربية إجمالاً في تنوعها كما لجهة تصوير أحلام دافئة تقترب من ظلال واحات النخيل، وسط التيه المرسوم أفقاً شسيعاً ومفاوز الصحارى ورمالها الحارقة.
* كاتب يمني