12:44 م
الخميس 21 ديسمبر 2023
كتب-محمد قادوس:
تلقي الشيخ عطية محمد عطية، الداعية الإسلامي، وأحد علماء وزارة الأوقاف، سؤال يقول،” لماذا حرم الإسلام التبني؟
في رده، قال أحد علماء وزارة الأوقاف، إن الحكمة من تحريم الإسلام لفكرة التبني؛ حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما هاجر من مكة إلى المدينة بدأ يؤسس لقواعد المجتمع الإسلامي، وفي نفس الوقت بدأ بهدم قواعد المجتمع الجاهلي؛ فكانت أول قاعدة أسسها في المجتمع الإسلامي هي قاعدة قوله تعالى:” إنَّ أَكَرمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أتَقَاكُمْ”.
وأضاف عطية خلال لقائه ببرنامج،” علامة استفهام” المذاع عبر فضائية،” الشمس”: أن سبب تحريم الإسلام للتبني؛ هو أن الشريعة الإسلامية تريد أن يصبح المجتمع الإسلامي قويًا، ومتماسكًا، وخاليًا من عوامل الضعف؛ وهذا لا يتحقق إلا ببناء الأسرة على أساسٍ قويم؛ مضيفًا أن رسول الله صلى عليه وسلم قد نص على عدم تواجد طبقية في الدين الإسلامي؛ فليس هناك فرق بين أبيض، وأحمر، أو بين غني، وفقير، أو وزير وغفير.
واستشهد العالم بالأوقاف في أمر التبني بقول الله-تعالى-في سورة الأحزاب،” ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا”.
وبقول الله-تعالى-في سورة الأحزاب،” مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ۚ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ ۚ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ ۖ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ”.
وبقول الله-تعالى-في سورة الأحزاب،” الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا * مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا”.
وأوضح: هذا موقف القرآن الكريم في أمر التبني، بينما الله- عز وجل- يعلم أن هناك من يأتي ليعترض على هذا؛ لذلك شاء الله أن يجعل أول من يقوم بأمر التبني هو النبي عليه الصلاة والسلام؛ موضحًا ذلك حتى ينتقل بالمجتمع الإسلامي من الأمر النظري إلى الواقع العملي المشاهد؛ فلما كان لله عز وجل حكمة بأن لم يجعل صحابي ينفي هذا الفعل بل جعل النبي؛ حتى لا يأتي أحد ويقول الصحابي رفض التبني لكن النبي لم يرفض التبني.
اقرأ ايضًا
بالفيديو| أمين الفتوى يوضح ما يفعله مريض الوسواس دائم الشك في الطهارة للصلاة
علي جمعة يحذر من التلاعب باللغة وألفاظها: يفتح علينا أبواب شر كبيرة
ما السر في جمع كلمة “الظلمات” وإفراد كلمة “النور” في القرآن؟.. المفتي يوضح
هل تدخل قائمة المنقولات ضمن الميراث أم ملك للزوجة؟.. هكذا ردأمين الفتوى (فيديو)