11:21 م
الإثنين 06 مايو 2024
كتب – علي شبل:
تسبب خطأ بنظام “الأذان الموحد” في الأردن، الخميس الماضي، في حالة من الجدل في ظل صيام العديد من الأردنيين اليوم ضمن الأيام الستة من شهر شوال، حيث رفع الأذان حسب توقيت خاطئ قبل الموعد المعتمد لمدينة عمان بنحو 4 دقائق.
الإفطار على توقيت خاطئ دعا أردنيين إلى طلب فتوى من دار الإفتاء الأردنية لحسم الرأي الشرعي في حكم إفطار الصائمين في ذلك اليوم على توقيت خاطئ، لتصدر الإفتاء الأردنية، فتواها ردا على سؤال حول من صام يوم الخميس، الماضي، والذي أذن فيه المغرب بمدينة عمان قبل الموعد بأربع دقائق، داعية من صامه إلى إعادته.
وفيما يلي نص السؤال والجواب:
السؤال:
في يوم الخميس الماضي ٢٢ شوال ١٤٤٥ الموافق ٢ أيار ٢٠٢٤ رفع الأذان الموحد لمدينة عمان خطأ الساعة ٧:٢٠ مساء تقريبا مع أن الموعد على التقويم ٧:٢٤ مما أدى إلى إفطار كثير من الصائمين قبل الموعد -ومنهم من كان صيامهم قضاء أو بنية الستة من شوال- فهل صيامهم صحيح أم عليهم الإعادة؟ وهل هناك فرق بين من كان يعرف الموعد الصحيح وانتبه للفرق ومع ذلك أفطر وبين من أفطر دون انتباه للخطأ؟
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله من أكل أو شرب ظانا غروب الشمس ثم تبين له أن الشمس لم تغرب بعد فقد بطل صومه وعليه القضاء، ولا يجوز الفطر قبل التحقق من غروب الشمس؛ إما بمشاهدتها أو بالاجتهاد أو إخبار من يثق بدينه. جاء في [مغني المحتاج] للشربيني: “لو أكل باجتهاد أولا -أي أول النهار- أو آخرا -أي آخر النهار- وبان الغلط بطل صومه؛ لتحققه خلاف ما ظنه، إذ لا عبرة بالظن البين خطؤه” انتهى. وعليه، فمن ثبت له أنه قد أفطر قبل دخول وقت المغرب، فقد بطل صومه، ولو كان الفارق بسيطا، فالاحتياط في العبادة أولى. والله أعلم
اقرأ أيضًا:
ما حكم قراءة القرآن بصورة جماعية؟.. والإفتاء: جائز بشرط
هل يسقط الدين شرعًا لو سامح فيه صاحبه؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)
اشترط عليّ زوجي ألا أطالب بميراثي منه إذا توفي.. فما حكم رجوعي عن الاتفاق؟.. أزهري يجيب
ما حكم الصلاة على كرسي في الفريضة والنافلة؟.. مجدي عاشور يجيب