05:47 م
الأربعاء 14 فبراير 2024
كـتب- علي شبل:
حذر الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، من بوست تداوله البعض عن أحد أحكام الوضوء، يقول إن مجرد لمس القدمين في الماء دون تدليك يفسد الوضوء، ليؤكد العالم الأزهري خطأ ذلك شرعًا.
وأكد لاشين أن ما نشر في البوست لا يصح ووضوء من غمس رجليه في الماء دون أن يقوم بتدليكها صحيح وينبغي أن لا يأخذ الإنسان علما من السوشيال ميديا، بل عليه أن يسأل على أمور دينه أهل العلم تنفيذا لقول الحق سبحانه وتعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون).
وكان العالم الأزهري تلقى سؤالًا من شخص، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، يقول في رسالته: “انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بوست يقول: من غمس رجليه في الماء دون أن يقوم بتدليكهما كان الوضوء باطلا.. فهل هذا صحيح؟٠
وفي رده، أكد لاشين أن للوضوء أركانا لا تتم حقيقته إلا بوجودها، هذه الأركان منها ما هو متفق عليه بين أهل العلم قاطبة ومنها ما جرى بشأنه الخلاف بين أهل العلم.
وأوضح أن أركان الوضوء الذي لم يختلف بشأنها أهل العلم: غسل الوجه، واليدين إلى المرفقين، ومسح بعض الرأس، وغسل الرجلين إلى الكعبين.. وإذا لم يفعل أي ركن من هذه الاركان كان الوضوء باطلا.
ولفت إلى أن هناك أركاناً للوضوء مختلفاً بشأنها بين أهل العلم هذه الأركان محل الخلاف إن فعلها المتوضئ فبها ونعمت وإن لم يفعلها كان الوضوء صحيحا لأنه لا ينكر المختلف فيه كما قرر ذلك أهل العلم بالقواعد الفقهية.
وأوضح لاشين أن من هذه الأركان المختلف فيها منها على سبيل المثال: الموالاة قال بها البعض ولم يقل بها البعض الآخر، والترتيب ومسح جميع الرأس، والدلك والمقصود به إمرار اليد على العضو أثناء جريان ماء الوضوء عليه لم يقل بذلك إلا المالكية، بينما هو سنة عند الجمهور.
وبناء على ما سبق يقول لاشين: إن ما نشر في البوست لا يصح ووضوء من غمس رجليه في الماء دون أن يقوم بتدليكها صحيح وينبغي أن لا يأخذ الإنسان علما من السوشيال ميديا بل عليه أن يسأل على أمور دينه أهل العلم تنفيذا لقول الحق سبحانه وتعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون).. والله أعلم
اقرأ أيضًا:
بعد صورة اللاعب محمد هاني أمام ضريح الحسين.. عالم أزهري يعلق
هل شهادات الاستثمار عليها زكاة؟ الشيخ أحمد علوان يجيب
هل قراءة القرآن في الركوع والسجود أثناء الصلاة يبطلها؟.. عالم أزهري يوضح
الإفتاء توضح شرعية الدعاء “اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين”