إن الأضحية سُنة مؤكدة عند الجمهور في حق كل قادر؛ فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا، وفي هذا الصدد نوضح لكم إجابة سؤال: هل يجوز أن أضحي عن امي وهي حية؟ في السطور التالية من هذا المقال؛ فتابعونا.
هل يجوز أن أضحي عن امي وهي حية؟
- يشترط أن تكون الذبيحة مملوكة للمضحي، أو مأذونا له من صاحبها في الأضحية بها صراحة أو دلالة، فإن لم تكن كذلك لم تجزئ الأضحية بها؛ لأنه ليس مالكا لها ولا نائبا عن مالكها، لأنه لم يأذن له في ذبحها عنه، والأصل فيما يعمله الإنسان أن يقع للعامل، ولا يقع لغيره إلا بإذنه.
- وفي المنتقى للباجي وهو مالكي: يجوز للإنسان أن يضحي عن نفسه
وعن أهل بيته بالشاة الواحدة يعني بأهل بيته أهل نفقته قليلاً كانوا أو كثيراً،
والأصل في ذلك حديث أبي أيوب: كنا نضحي بالشاة الواحدة يذبحها الرجل عنه وعن أهل بيته زاد ابن المواز عن مالك وولديه الفقيرين، قال ابن حبيب: وله أن يدخل في أضحيته من بلغ من ولده وإن كان غنياً إذا كان في نفقته وبيته،
وكذلك من ضم إلى نفقته من أخ أو ابن أخ قريب فأباح ذلك بثلاثة أسباب:
أحدها: الإنفاق عليه، والثاني المساكنة له، والثالث القرابة. - قال أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه: كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته. رواه الترمذي وصححه النووي والألباني.
- وقال المواق في التاج والإكليل: قال مالك وإن اشترى رجل أضحية بمال نفسه
وذبحها عن نفسه وعن أهل بيته فجائز، قال ابن يونس لأن النبي
صلى الله عليه وسلم فعل ذلك، ولأن ذلك ليس بشركة في ملك اللحم
وإنما هي شركة في الثواب والبركة. - وقال المرداوي في الإنصاف: وتجزئ الشاة عن الواحد بلا نزاع،
وتجزئ عن أهل بيته وعياله على الصحيح من المذهب نص عليه،
وعليه أكثر الأصحاب وقطع به كثير منهم، وقيل لا تجزئ وقدمه في
الرعاية الكبرى وقيل في الثواب لا في الإجزاء. - وقال النووي في شرح صحيح مسلم عند الكلام على قوله صلى الله عليه وسلم:
بسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد..
قال: واستدل بهذا من جوز تضحية الرجل عنه وعن أهل بيته واشتراكهم معه
في الثواب وهو مذهبنا ومذهب الجمهور. -
وفي المغني لابن قدامة:
- ولا بأس أن يذبح الرجل عن أهل بيته شاة واحدة
أو بقرة أو بدنة نص عليه أحمد وبه قال مالك والليث والأوزاعي وإسحاق،
وروى ذلك عن ابن عمر وأبي هريرة قال صالح قلت لأبي يضحي بالشاة
عن أهل البيت؟ قال: نعم لا بأس قد ذبح النبي صلى الله عليه وسلم كبشين
فقرب أحدهم، فقال: بسم الله اللهم هذا عن محمد وأهل بيته،
وقرب الآخر فقال: بسم الله اللهم هذا منك ولك عمن وحدك من أمتي.
هل يفطر المضحي قبل الذبح
- إن من السُنة الأكل من الأضحية؛ فعن بريدة، رضي الله عنه، قال: “كان النبي، صلى الله عليه وسلم، لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ويوم النحر لا يأكل حتى يرجع فيأكل من أضحيته”، وعليه فإن أكل المضحي من لحم أضحيته سُنة عن النبي؛ فكان، صلى الله عليه وسلم، لا يأكل في عيد الأضحى إلا بعد رجوعه من صلاة العيد فيضحي ويأكل من أضحيته، وعلى المضحي أن يتصدق ويدخر منها أيضًا؛ فقال الله في كتابه العزيز: “فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير.”
يمكنكم كذلك الاطلاع على: هل يجوز أن تضحي الأم عن أولادها؟
وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال: هل يجوز أن أضحي عن امي وهي حية؟.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه، ووجدتم أجوبة لكل سؤال تريدون معرفته.. إذا رغبتم في معرفة شيء آخر شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك قراءة: ذي الحجة “إليك كل ما يخص هذا الشهر من أول يوم وحتى انتهاء جميع مناسك الحج”