جدول ال
العاشر من ذي الحجة يسمى يوم ؟ هو أحد الأسئلة المهمّة التي لا بدّ من الإجابة عنه، من نعم الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم ليقوموا بطاعته، ويستكثروا فيها من الأعمال الصالحة، ومن هذه المواسم العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فهي أفضل أيام الدنيا كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل وحث المؤمنين على الاستعداد لها واغتنامها بالقيام بالأعمال الصالحة، التي تقربهم إلى خالقهم، وحثهم على استقبالها بالتوبة الصادقة من الذنوب والمعاصي.
العاشر من ذي الحجة يسمى يوم
العاشر من ذي الحجة يسمى يوم النحر، ويوم النَّحر هو يوم الحَجّ الأكبر، وأوّل أيّام عيد الأضحى المبارك، واليوم العاشر من شهر ذي الحِجّة، وسُمِّيَ بيوم النَّحر؛ لكثرة الأعمال العظيمة التي تُؤدّى فيه؛ من الوقوف بمُزدلفة، ورَمي جمرة العقبة، وطواف الإفاضة، وصلاة العيد، والحَلْق، وذَبح الهَدْي والأضاحي، والنَّحر من أعظم الأعمال عند الله سبحانه، والتي تُؤدّى بعد صلاة العيد؛ أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن البراء بن عازب رضي الله عنه: “سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ، فَقالَ: إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ به مِن يَومِنَا هذا أنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ، فمَن فَعَلَ هذا فقَدْ أصَابَ سُنَّتَنَا”[1]، والله تعالى أعلم.[2]
شاهد أيضًا: حكم من لم يضحي وهو قادر
أعمال يوم النحر
إن عيد الأضحى مرتبط بيوم الحج وهو اليوم التالي ليوم عرفة، ويُسمى بيوم النحر، ومن أعمال يوم النحر وواجبات عيد الأضحى في الحج قيام الحجاج برمي جمرة العقبة ثم النحر أو الذبح ولا بدّ من الإشارة إلى أن نحر الهدي هو حكم خاص في حج التمتع أو القران ولمن فاته شيء من واجبات الحج، ووقت النحر يمتد إلى غروب الشمس في آخر أيام التشريق، أما من لم يجد الهدي فيجوز له الصيام عوضًا عن تقديم الهدي، وقد ورد في صحيح البخاري عن عائشة وابن عمر رضي الله عنهما أنهما قالا: “لَمْ يُرَخَّصْ في أيَّامِ التَّشْرِيقِ أنْ يُصَمْنَ، إلَّا لِمَن لَمْ يَجِدِ الهَدْيَ”[3]، وبعد أن ينحر الحاج هديه يقوم بالحلق أو التقصير، ثم يأتي أحد أعظم أركان الحج وهو طواف الإفاضة، وبعده السعي بين الصفا والمروة وهذا بالنسبة لمن لم يسعَ بعد طواف القدوم، ويُسمى يوم عيد الأضحى بيوم الحج الأكبر لاجتماع أكثر أعمال الحج فيه.[4]
شاهد أيضًا: جدول ختم القران ذي الحجه
أعمال يوم النَّحر لغير الحاجّ
بعد معرفة الإجابة على السؤال العاشر من ذي الحجة يسمى يوم، تُشرَع العديد من الأعمال في عيد الأضحى لغير الحاجّ، بيان البعض منها آتياً:[5]
- التكبير مُطلَقاً؛ وهو التكبير الذي يُؤدّى خارج الصلاة، كالتكبير في الطريق إلى صلاة العيد، أو في المسجد قبل البدء بصلاة العيد.
- صلاة عيد الأضحى، على خِلافٍ بين العلماء في حُكمها؛ فقد قال الشافعيّة، والمالكيّة بأنّها سُنّةٌ مُؤكَّدةٌ، وقال الحنفيّة بأنّها واجبةٌ، وقال الحنابلة بأنّها فرض كفايةٍ.
- الأُضحية، وهي: ما يتمّ ذَبحه من الأنعام في أيّام النَّحر بشروطٍ مخصوصةٍ، على خلافٍ بين العلماء في حُكمها؛ إذ قال جمهور العلماء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة بأنّ الأُضحية سُنّةٌ مُؤكَّدةٌ، وخالفهم الحنفيّة؛ إذ قالوا بأنّها واجبةٌ.
- التزاوُر بين المسلمين، وتقديم التهاني بالعيد.
- استحباب الغُسل، والتطيُّب، والتزيُّن المُباح يوم العيد.
- مشروعيّة اللهو واللعب المُباح.
- استحباب عدم الأكل قبل صلاة عيد الأضحى إلى حين الرجوع من الصلاة؛ للأكل من الأُضحية.
- استحباب الذهاب إلى مُصلّى العيد من طريقٍ، والعودة من طريقٍ آخر.
شاهد أيضًا: كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والترتيب
فضل يوم النحر
فَضْل يوم النّحر يُعَدّ يوم النَّحر من أفضل الايّام، وأعظمها، وأجلّها عند الله سبحانه وتعالى، لقَوْل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ”،[6] ويأتي يوم النَّحر بعد يوم عرفة؛ وهو يوم وقوف الحُجّاج ابتهالاً وتضرُّعاً لله سبحانه، ويوم العِتْق من النار، كما ورد عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام قال: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ”،[7] وتأتي أيّام التشريق بعد يوم النَّحر؛ قال النبيّ عليه الصلاة والسلام: “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”، والله أعلم.[8]
وهكذا نكون قد عرفنا الإجابة على السؤال العاشر من ذي الحجة يسمى يوم، وهو يوم النحر أو يوم الحج الأكبر وهو يوم عيد الأضحى، كما تعرّفنا على أعمال يوم النحر للحاج ولغير الحاج.
المراجع
- ^صحيح البخاري , البراء بن عازب،البخاري،5560، صحيح.
- ^saaid.net , عيد الأضحى … من أعظم الأيام , 03072021
- ^صحيح البخاري , عبدالله بن عمر و عائشة،البخاري،1997، صحيح.
- ^saaid.net , أعمال الحاج ليوم العيد , 03072021
- ^almaktaba.org , كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية , 03072021
- ^صحيح أبي داود , عبدالله بن قرط، الألباني،1765، صحيح.
- ^صحيح مسلم , عائشة أم المؤمنين،مسلم،1348، صحيح.
- ^alukah.net , فضائل يوم النحر , 03072021